کد مطلب:71219 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:275

الموقف، الفضحیة











ولا نشك فی أن طائفة الأخیار، والمتقین الأبرار من صحابة النبی [صلی الله علیه وآله] كانت تلتزم بأوامره [صلی الله علیه وآله]، وتنتهی بنواهیه، وتسلم له [صلی الله علیه وآله] فی كل ما یحكم ویقضی به.

[صفحه 71]

ولكن هؤلاء كانوا فئة قلیلة إذا قیست بالفئة الأخری، المتمثلة بأصحاب الأهواء، وطلاب اللبانات، وذوی الطموحات، ممن لم یسلموا، ولكنهم غلبوا علی أمرهم، فاستسلموا، وأصبح كثیر منهم یتظاهر بالورع، والدین والتقوی، والطاعة والتسلیم لله، ولرسوله، متخذاً ذلك ذریعة للوصول إلی مآربه، وتحقیق أهدافه.

أما هؤلاء، الذین كانوا یظهرون خلاف ما یبطنون، ویسرون غیر ما یعلنون، فقد كان لا بد من كشف زیفهم وإظهار خداعهم بصورة أو بأخری.

وقد رأینا:

كیف أن هؤلاء الذین كانوا یتبركون بفضل وضوء رسول الله [صلی الله علیه وآله]، وحتی ببصاقه، ونخامته، ویدّعون الحرص علی امتثال أوامر الله سبحانه بتوقیره، وبعدم رفع أصواتهم فوق صوته[1] ، وبالتأدّب معه، وبأن

[صفحه 72]

لا یقدموا بین یدی الله ورسوله و.. و..

لقد رأینا أن هؤلاء بمجرد إحساسهم بأنه [صلی الله علیه وآله] یرید الحدیث عن الأئمة الاثنی عشر، وبیان مواصفاتهم ـ ویتجه نحو تحدیدهم بصورة أدق، وأوفی وأتـم ـ كیف ثارت ثائرتهم. وأن خشیتهم من إعلان إمامة من لا یرضون إمامته، وخلافة من یرون أنه قد وترهم، وأباد خضراءهم فی مواقفه المشهورة، دفاعاً عن الحق والدین ـ ألا وهو علی أمیر المؤمنین [علیه السلام]، قد أظهر حقدهم، فعلا ضجیجهم، وزاد صخبهم، والتعبیرات التی وردت فی الروایات واصفة حالهم، هی مثل:

«ثم لغط القوم وتكلموا».

أو: «وضج الناس».

أو: «فقال كلمة أصمّینها الناس».

أو: «فصرخ الناس، فلم أسمع ما قال».

أو: «فكبر الناس، وضجوا».

أو: «فجعل الناس یقومون، ویقعدون».

نعم، لقد كان هذا هو موقفهم من الرسول، وهؤلاء هم الذین یدعی البعض لهم مقام العصمة عن كل ذنب، ویمنحهم وسام الاجتهاد فی الشریعة والدین!!.

[صفحه 73]



صفحه 71، 72، 73.





    1. راجع سورة الحجرات: الآیة 1 و2.

      وقد ورد أنّ هذه الأیات نزلت حینما حصل اختلاف فیما بین أبی بكر وبین عمر حول تأمیر بعض الأشخاص من قبل النبی، فأصر أحدهما علی شخص وأصر الآخر علی آخر، حتی ارتفعت أصواتهما.

      راجع: الدر المنثور ج6، ص 83 ـ 84 عن البخاری وابن المنذر وابن مردویه، وأسباب النزول ص 218، وصحیح البخاری ج3، ص 122، والجامع الصحیح ج5، ص387، وتفسیر القرآن العظیم ج4، ص 205 ـ 206، ولباب التأویل ج4، ص 164، وفتح القدیر ج5، ص 61، والجامع لأحكام القرآن ج16، ص 300 ـ 301 وغرائب القرآن [مطبوع بهامش جامع البیان] ج 26، ص 72.